دعامة القضيب


ما هي دعامة الانتصاب؟

دعامات الانتصاب ، هي خيارات العلاج الأخيرة والدائمة للعجز الجنسي لدى الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب بعد عدم استجابة القضيب للعلاجات غير الجراحية كحبوب الانتصاب ،أجهزة الانتصاب بالشفط و حقن تقوية الانتصاب . بما أن هذا العلاج لا رجعة فيه ، فمن المهم جدًا للمرضى التحدث إلى أطبائهم حول مزايا وعيوب هذا العلاج للتأكد من اتخاذهم القرار الصحيح.
يمكن تلخيص هذه العملية باستبدال الأنسجة الإسفنجية (الجسم الكهفي) داخل القضيب بدعامة صلبة أودعامة قابلة للنفخ خلال عمل جراحي يستغرق حوالي ساعة واحدة.
في جميع انواع دعامات الانتصاب، تكون الدعامات التي يتم وضعها جراحيًا مخفية تمامًا داخل الجسم. لا يمكن رؤيتها من الخارج. يمكن للرجال الذين اجروا زراعة لدعامات الانتصاب أن يمارسوا العلاقة الجنسية بقدر ما يريدون بالوقت الذي يرغبون به.

يغطي التأمين الصحي العام جزءا مهما من تكاليف الدعامات في بعض الدول, للتعرف على شروط الدفع و التفاصيل تواصل معنا.

ما هي انواع دعامات الانتصاب؟

هناك ثلاثة أنواع من دعامات الانتصاب لكل منها أقطار وأطوال مختلفة.
-دعامة مرنة مؤلفة من اسطوانتين من السيليكون قابلة للثني (تبقى في حالة انتصاب مستمرة عند الرغبة و ثنيها عند الانتهاء من الاستعمال).
-دعامة مؤلفة من قطعتين (يمكن نفخها عند الرغبة, تعطي انتصاب كامل ولكن ارتخاء نصفي).
-دعامة مؤلفة من ثلاث قطع قابلة للنفخ (يتم نفخها عند الرغبة, تعطي انتصاب كامل و ارتخاء كامل).

تنقسم الدعامات المؤلفة من ثلاث قطع قابلة للنفخ أيضًا إلى قسمين:

الدعامات المؤلفة من ثلاث قطع قابلة للنفخ التي تتسع بشكل عرضي فقط.
الدعامات المؤلفة من ثلاث قطع قابلة للنفخ التي يمكن أن تتسع بشكل عرضي و طولي.
يغطي التأمين الصحي العام  جزءا مهما من تكاليف الدعامات في بعض الدول, للتعرف على شروط الدفع و التفاصيل تواصل معنا.

كيف تتم عملية زراعة الدعامات؟

يعتمد النهج الجراحي على نوع الدعامة المستخدمة ، وتاريخ المريض الصحي ، واختيار الجراح. خلال الجراحة التي تتم تحت التخدير ، يتم زرع الدعامة المؤلفة من ثلاث قطع قابلة للنفخ في القضيب ، من خلال شق في الجزء السفلي من البطن وكيس الصفن. في هذه الأثناء ، يتم وضع أنبوب رفيع ومرن (مجس) في مجرى البول والمثانة لفترة قصيرة لتصريف البول.

عادة يتم إجراء قطع جراحي صغير إما عند تقاطع أنسجة البطن والقضيب، أو تحت العصب عند التقاء كيس الخصية (كيس الصفن) مع القضيب. لا تتم إزالة الأنسجة في هذا الإجراء، وعادة ما يكون فقدان الدم ضئيلاً. لذلك ، لا يلزم أبدًا نقل الدم الى المريض.يمكن للمرضى العودة إلى منازلهم في نفس يوم الجراحة أو البقاء في المستشفى لليلة واحدة بحسب توصيات الطبيب وإجراءات المستشفى. يستغرق اجراء هذه العملية حوالي الساعة تقريبا.

قد يظهر ألم أو تورم أو كدمات لمدة 2-4 أسابيع بعد زرع دعامات الانتصاب. في هذه الحالات ، قد ينصحك طبيبك بتناول مسكنات الألم. يمكن للمرضى عودتهم الى حياتهم الجنسية الطبيعية بعد 4-6 اسابيع من العملية الجراحية و ذلك بموافقة الطبيب.
دعامات الانتصاب و العملية الجراحية التي أجريت لزراعتها لا تؤثر على متعة الجماع الجنسي أو القذف عند المرضى. يمكن للمريض المشاركة في النشاط الجنسي كما كان من قبل ، وإنجاب الأطفال. تزيد الدعامات من الصلابة في القضيب ، لكنها لا تضمن زيادة في طول القضيب.
يغطي التأمين الصحي العام جزءا مهما من تكاليف الدعامات في بعض الدول, للتعرف على شروط الدفع و التفاصيل تواصل معنا.

ما هي تكلفة دعامات القضيب؟ هل يغطي التأمين هذا العلاج؟

قد تختلف تكلفة دعامة القضيب المناسبة لك حسب اختيار المستشفى وعدد الأيام التي ستقضيها بالمشفى بعد الجراحة. تختلف تغطية الرعاية الصحية وتكاليف العلاج حسب الحالة. ومع ذلك ، يمكن لشركات التأمين الصحي أن تغطي بشكل جزئي تكاليف هذه العملية. خاصة عند التحقق من وجود أمراض اخرى قد تسبب حالات ضعف الانتصاب. من أجل الحصول على معلومات أفضل حول هذا الموضوع وتحديد ما إذا كان التأمين يغطي علاج ضعف الانتصاب ، فمن الأفضل الاتصال بالشركة لمعرفة تفاصيل أكثر.
يغطي التأمين الصحي العام جزءا مهما من تكاليف الدعامات في بعض الدول, للتعرف على شروط الدفع و التفاصيل تواصل معنا.

ما مدى كفاءة دعامات الانتصاب؟

تكشف البيانات السريرية طويلة المدى أن دعامات القضيب فعالة للغاية وموثوقة. تشير الدراسات التي أجريت على مرضى زارعون لدعامات الانتصاب (**) إلى أن ما يقرب من 90-95٪ من دعامات الانتصاب القابلة للنفخ قد وصلت إلى صلابة مناسبة لممارسة العلاقة الجنسية. أفادت الدراسات أن معدلات الرضا لكل من المستخدمين و شركائهم تزيد عن 90 ٪ (*) وأن غالبية الرجال سيختارون خيار العلاج هذا مرة أخرى إذا واجهوا نفس الموقف مرة أخرى. تظهر الدراسات العلمية أن المرضى الذين اجرو جراحة لزراعة دعامات الانتصاب ان لديهم تحسن جذري فيما يتعلق بشكاوى ضعف الانتصاب، بغض النظر عما إذا كانت الدعامة مؤلفة من قضعة واحدة قابلة للثني أو الدعامة القابلة للنفخ من 3 قطع. كشفت دراسات أخرى أنه بعد 6-12 شهرًا من الاستخدام ، زادت معدلات الرضا بشكل أكبر وكان هناك تحسن كبير وراحة في الأشهر الستة الأولى التالية للجراحة.
يشير الرجال الذين يستخدمون دعامات الانتصاب إلى أن الصلابة والمظهر الناشئ عن زراعة الدعامات تبدو طبيعية. يجب الاشارة أيضًا أن المرضى الذين يستخدمون دعامات الانتصاب يشعرون براحة اكبر عند معرفتهم ان بامكانهم تحقيق انتصاب في اي وقت و لاي مدة يرغبون به

كيف ستصبح الحياة الجنسية بعد زراعة دعامة القضيب؟

قد يظهر ألم أو تورم أو كدمات لمدة 2-4 أسابيع بعد زرع دعامات الانتصاب. في هذه الحالات ، قد ينصحك طبيبك بتناول مسكنات الألم. يمكن للمرضى عودتهم الى حياتهم الجنسية الطبيعية بعد 4-6 اسابيع من العملية الجراحية و ذلك بموافقة الطبيب.

دعامات الانتصاب و العملية الجراحة التي أجريت لزراعتها لا تؤثر على متعة الجماع الجنسي أو القذف عند المرضى. يمكن للمريض المشاركة في النشاط الجنسي كما كان من قبل ، وإنجاب الأطفال. تزيد الأطراف الاصطناعية من الصلابة في القضيب ، لكنها لا تزيد من طول القضيب.
يغطي التأمين الصحي العام جزءا مهما من تكاليف الدعامات في بعض الدول, للتعرف على شروط الدفع و التفاصيل تواصل معنا.

ما هي المضاعفات المحتملة لزراعة دعامات القضيب؟

1-العدوى.
2-تآكل او التعرية(erosion) .
3- الاعطال الميكانيكية.

على الرغم من ندرة حدوثها (1.5 – 3 ٪) ، قد تتطور العدوى بعد زراعة الدعامة. عند حدوث ذلك ، فسيكون من الضروري في معظم الحالات إزالة الدعامة للقضاء على العدوى. بعد إزالة الدعامة ، قد يتطلب الأمر عدة أشهر لإعادة زراعة دعامات اخرى. شكل آخر من أشكال العلاج هو جراحة تسمى “salvage therapy”. في هذه الجراحة، تتم إزالة الدعامة ، ويتم غسل القنوات بالمضادات الحيوية واستبدالها بدعامات جديدة في نفس الوقت. تظهر الدراسات (*) أن 80٪ من عمليات إعادة الجراحة التي تم إجراؤها باستخدام طريقة العلاج هذه تقضي على العدوى بشكل فعال. ميزة هذه الطريقة أنها تمنع حدوث قصر في طول القضيب ، والذي قد يحدث بسبب إزالة الدعامة.

إذا كان النسيج المحيط بالدعامة تالفًا قد يسبب ذلك خروج الدعامة من مكانها، غالبًا ما يرتبط ذلك التآكل بالعدوى وفي بعض الحالات يتطلب إزالة الدعامة.
قد تخرج الدعامة بشكل من الاشكال خارج مكانها بسبب تلف في الانسجة او اسباب اخرى و هذا ما يسمى ب erosion و غالبا ما ترتبط هذه الحادثة بالعدوى مما يجعل استخراج الدعامة امرا ضروريا.

على الرغم من أن مضاعفات جراحة زراعة الدعامة بعد الجراحة ليست شائعة ، إلا أن هناك احتمالًا أكبر لحدوث مشاكل ميكانيكية في الدعامات القابلة للنفخ من الدعامات القابلة للثني. السبب الأكثر شيوعًا لهذه المشكلة في هذه الأجهزة هو التسرب من الأسطوانات ، أي فقدان السائل. هذا يتسبب في تسرب السائل الموجود من الاسطوانات إلى الجسم. بالرغم من ذلك ، تحتوي هذه الدعامات على محلول ملحي طبيعي غير ضار يمكن أن يمتصه الجسم. يمكن رؤية الأعطال الميكانيكية في 15-30 ٪ من المرضى في غضون 10-15 سنة بعد زراعة دعامات القضيب.

تشمل المضاعفات الميكانيكية الأخرى الأقل شيوعًا الانتفاخ الغير ارادي للدعامات. ومع ذلك ، تم القضاء على هذه المشكلة في دعامات ذات الثلاث قطع (X) المصنعة بتقنية جديدة.

لا تؤثر دعامات القضيب على قدرة الرجل على الوصول إلى النشوة الجنسية والقذف والمتعة. ومع ذلك ، يجب أن نتذكر أنه بمجرد زراعة دعامات القضيب، فإنه سيدمر قدرته على الانتصاب بشكل طبيعي. ومع ذلك ، لا يأخذ المرضى هذا في الاعتبار لأنه لا يمكن علاج شكاوى المريض الا بزراعة هذه الدعامات بعد فشل جميع الحلول الاخرى.

كما هو الحال مع جميع العمليات الطبية ، من المهم استشارة الطبيب حول المخاطر والمضاعفات المحتملة في جراحة زراعة دعامات القضيب لتحديد الدعامة الأمثل والعلاج الأفضل.

الدعامات المكونة من ثلاث قطع قابلة للنفخ

وهو أكثر أنواع الدعامات استخدامًا. حوالي 75٪ من العمليات التي تم إجراؤها عبارة عن دعامات قابلة للنفخ من ثلاث قطع. إن الدعامات القابلة للنفخ المكونة من ثلاث قطع هي أكثر اختلافًا وتطورًا من الناحية التكنولوجية.تتكون من 3 أجزاء. الاسطوانات وكابلات التوصيل والخزان والمضخة. القطعة التي نطلق عليها الخزان تشبه بالون مملوء بالسائل. يتكون الطرف الاصطناعي للقضيب من أسطوانتين قابلتين للنفخ يتم وضعهما داخل القضيب وخزان يقوم بتخزين السائل عندما لا يكون القضيب في حالة انتصاب. يحتوي الطرف الاصطناعي للقضيب على مضخة واحدة لضخ السائل في الأسطوانات. بعد الضغط على هذه المضخة عدة مرات ، تبدأ في ضخ السائل القادم من الخزان مباشرة نحو الأسطوانات. بهذه الطريقة ، يمتلئ القضيب بالسائل ويصبح منتصبًا عن طريق ملء الأسطوانات بالداخل. بعد اكتمال العلاقة الجنسية ، يتم الضغط على زر الافراغ الصغير على المضخة ويتم انتقال السائل من الاسطوانات إلى الخزان في الاتجاه المعاكس. توفر الأطراف الاصطناعية القابلة للنفخ المكونة من 3 قطع مظهر طبيعي للقضيب بالاضافة الى سهوله استخدامه، و حاز على معدلات رضا عالية لدى الأزواج و يضمن المزيد من الثقة بالنفس لدى المريض.

دعامات انتصاب من قطعتان (قابلة للنفخ)

طريقة علاجية أخرى في علاج ضعف الانتصاب هي دعامة اخرى تتألف من قطعتين قابلة للنفخ جزئيًا. معدل عدم الرضا يعتبر أعلى لدى المرضى الذين لديهم دعامات من قطعتين مقارنة بالدعامات الاخرى. والسبب في ذلك هو أن المرضى لا يحصلون على مظهر طبيعي للقضيب كالذي يمكن ان يحصلو عليه عند استعمال الدعامات المكونة من 3 قطع ، حيث لا يمكن تحقيق الانتصاب الكامل. بالإضافة إلى ذلك ، نظرًا لهيكله المعقد ، فإن معدل حدوث عطل الميكانيكي مرتفع جدًا.

قطعتان اصطناعيتان من السيليكون لا تتمدد طوليا و عرضيا لعدم احتوائها على الخزان ومع ذلك ، يمكن أن يوفر تمددًا بقدر عرض هيكل الأسطوانة المستعمل. في دراسة نشرت تتحدث عن تفاصيل استخدام دعامة القضيب من قطعتين ، ينص على أن “الأطباء يفضلون الدعامات القابلة للنفخ من 3 قطع بدلاً من هذا النموذج بسبب خصائص الأداء للدعامات المؤلفة من قطعتين” (*)

دعامات انتصاب من قطعة واحدة (قابلة للثني)

هذا هو النوع الأول من الدعامات التي بدأت استخدامها. الاختلاف الأكثر أهمية بين الدعامة القابلة للنفخ والدعامة القابلة للثني هو أن الدعامة القابل للنفخ تسمح بالصلابة والتحكم في الحجم ولها مظهر أكثر طبيعية. من ناحية أخرى ، تعتبر أطقم االدعامات القابلة للثني طريقة علاجية اقتصادية نسبيًا لأنها لا تحتوي على بنية ميكانيكية مثل أطقم االدعامات القابلة للنفخ. العيب الأبرز انها في حالة انتصاب مستمر. هذا يسبب فقدان الراحة و تشكل مظهر غير طبيعي للقضيب عند المرضى. ومع ذلك ، لا ينبغي أن ننسى أن طبيبك سيوصي بأفضل نوع من الدعامات لحالتك الحالية بعد الفحوصات اللازمة.

يجب إبلاغ الطبيب المعالج للتأكد من أن المريض لديه توقعات واقعية حول إيجابيات وسلبيات كل خيار علاج ونتائجه.

خلل الانتصاب


ما هو خلل الانتصاب

خلل الانتصاب (Erectile dysfunction) هو عدم القدرة على توفير صلابة كافية للحفاظ على استمرار العلاقة الجنسية، أو عدم الانتصاب على الإطلاق. يمنع ضعف الانتصاب عند المرضى من الاتصال الجنسي بشكل طبيعي، لكنه حالة قابلة للعلاج.
الأشخاص الذين يعانون من خلل الانتصاب:
لا يمكنهم الحفاظ على الصلابة أثناء العلاقة الجنسية لفترة طويلة.
قد يحدث تصلب غير كاف وجزئي من أجل العلاقة الجنسية ولكن دون فعالية.
أو لا يوجد انتصاب (تصلب) نهائيا.

يُشار أحيانًا إلى خلل الانتصاب بالعجز الجنسي ، ولكن المصطلح المفضل عادة هو خلل الانتصاب أو الاختلال الوظيفي للقضيب.

باختصار ، القصور الدائم في بدء أو الحفاظ على الصلابة المطلوبة لممارسة العلاقة الجنسية المرضية على الرغم من رغبة الرجال يسمى خلل الانتصاب. تعتبر استمرار هذه الأعراض لمدة 3 أشهر كافية من قبل معظم االمختصين لتشخيص ضعف الانتصاب (باستثناء حالات ما بعد الصدمة والتدخلات الجراحية).

ما علاقة خلل الانتصاب بالعمر

غالبًا ما يرتبط ضعف الانتصاب ببعض الأسباب المنطقية لدى الرجال عند عمر محدد أو فوقه. ونتيجة لذلك ، أصبحت مشاكل الانتصاب أكثر شيوعًا مع حدوث حالات مرتبطة بتقدم العمر مثل مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.

ومع ذلك ، قد يعاني الشباب أيضًا من ضعف الانتصاب. لفهم أسباب ذلك ، من المفيد التعرف على الية حدوث الانتصاب.
عندما يُثار الرجل جنسياً ، ترتخي أنسجة العضلات الملساء وتتوسع الشرايين ، مما يسمح للقضيب بالامتلاء بالدم. عندما يحدث ذلك، تحاول الأنسجة العضلية الملساء حبس الدم في القضيب حتى يتم القذف عند الرجل.
عند بعض الرجال ، قد يحدث تصلب في الأوردة بسبب عادات وراثية أو غذائية و هو ما يسمى بتصلب الشرايين في اللغة الطبية ، مما يضعف تدفق الدم إلى القضيب.
تصلب الشرايين هو انغلاق في الأوعية بسبب تراكم المواد المختلفة (وخاصة الكالسيوم) في الجدار الداخلي للأوعية الدموية و تدفق محدود للدم بداخله. هذا يعرف ايضا بتصلب الاوعية الدموية.
تم نشر نتائج دراسة أجريت في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس على المرضى الصغار الذين يعانون من خلل الانتصاب في المجلة الدولية لأبحاث الضعف الجنسي *
شارك في هذا الدراسة 23 مريضا تتراوح أعمارهم بين 18 و 49 عاما ، والذين ذكروا أنهم يعانون من خلل الانتصاب لمدة ستة أشهر على الأقل في العام السابق. تم تحديد متوسط ​​العمر ليكون 33 ، وتم إجراء المسح بالموجات فوق الصوتية على قضيب كل مريض بشكل دوري

ما هي اسباب خلل الانتصاب؟

تختلف اسباب خلل الانتصاب باختلاف الحالة الصحية للمريض. من حيث المبدأ ، يعد خلل الانتصاب شائعًا جدًا في الأنواع التالية من المرضى:

-مرضى البدانة
-مرضى السكري
-المرضى الذين لديهم تاريخ من النوبات القلبية
-المرضى الذين اجروا عملية استئصال البروستاتا

ما مدى انتشار خلل الانتصاب؟

يختلف تعريف خلل الانتصاب من شخص لآخر. حقيقة أن المرضى يخشون التحدث عن مشاكلهم بسبب مخاوف اجتماعية يجعل من الصعب التنبؤ بدقة العدد الفعلي للمرضى. بشكل عام ، لا يوجد معيار مقبول عالميًا لتعريف ضعف الانتصاب والوقت الذي تستغرقه لتأهيلها على أنها خلل. الا ان معظم السلطات تعتبر أن الأعراض التي تستمر لأكثر من 3 أشهر كافية لتشخيص المريض بخلل الانتصاب.
استنادا على بحث علمي موثوق به ، نسبة الرجال في العالم فوق ال 40 عاما الذين يعانون من خلل انتصاب يقدر ب 52%, بينما تقدر النسبة في تركيا ب 34%.
تشير التقديرات إلى أن ما يقرب من 100 مليون رجل حول العالم يعانون من خلل الانتصاب. يعاني معظم الرجال من هذه المشكلة في مرحلة ما من حياتهم ، ولكنها عادة ما تكون مؤقتة وأحيانًا تختفي أعراض الشكوى تلقائيًا دون الحاجة إلى العلاج.

لماذا يحدث خلل الانتصاب؟

يمكن أن تسبب المشاكل الصحية والعوامل النفسية في كثير من الأحيان (الإجهاد والقلق و عدم الثقة بالأداء ، وما إلى ذلك) الى ضعف الانتصاب. كما أنه مرتبط بحالات طبية مثل السكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول وجراحة البروستات لدى الرجال. كلما زادت العوامل التي تؤثر على مشاكل الرجل الصحية ، زادت مخاطر ضعف الانتصاب. ومع ذلك ، في بعض الحالات النادرة ، على الرغم من عدم وجود أي من هذه الأسباب ، لا يزال من الممكن رؤية خلل في الانتصاب.

ما هي اهمية العمر في حدوث خلل الانتصاب؟

في بعض الحالات ، قد يكون العمر مصدر قلق عند الرجل. يمكن ملاحظة خلل الانتصاب بشكل متكرر خاصة بعد سن الستين. لوحظ حدوث انزعاج في 39 ٪ من الرجال في سن 40 ، بينما المعدل هو 67 ٪ للرجال في سن 60 وما فوق. ومع ذلك ، يمكن أن يحدث خلل الانتصاب في أي عمر ، ولكن العمر وحده لا يمكن أن يكون سبب خلل الانتصاب.
بالإضافة إلى ذلك ، شوهد زيادة معدل خلل الانتصاب عند الرجال المسنون الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية ، وخاصة مرض السكري ، والآثار الجانبية الناشئة عن استخدام الأدوية ذات الصلة.

ما هي المشاكل الصحية المتعلقة بخلل الانتصاب؟

بكل بساطة, يعد اضطراب تدفق الدم إلى القضيب هو السبب الأكثر شيوعًا لضعف الانتصاب. يمكن أن تؤثر الأمراض المختلفة، مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وتصلب الأوعية الدموية (تصلب الشرايين) ، سلبًا على تدفق الدم. في الواقع ، يسبب تصلب الأوعية الدموية ما يقرب من 40 ٪ من خلل الانتصاب لدى الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا.
بعض الأمراض التي تؤثر على الجهاز العصبي يمكن أن تتداخل مع قدرة الجسم على معالجة إشارات التحفيز الجنسي ، مما يتسبب في ضعف الانتصاب. تلف الأعصاب الناجم عن السكتة الدماغية أو إصابات العمود الفقري والأمراض العصبية الأخرى مثل التصلب المتعدد و باركنسون، يقلل من قدرة الدماغ على الاستجابة للإثارة الجنسية ويسبب اختلالات جنسية.
Diabetes ، المعروف ايضا باسم مرض السكري ، هو مرض يؤثر سلبًا على كل من الأوعية الدموية والجهاز العصبي. بغض النظر عن نوع المرض، يعاني ما يقرب من 50٪ من مرضى السكري من ضعف الانتصاب.
يمكن أن يحدث أيضًا بسبب تلف الأعصاب أو الأوعية او عدم تدفق الدم الى القضيب بسسب كسور او خدوش.
وبالمثل ، يمكن للعلاجات الجراحية و الإشعاعية في علاج سرطان البروستاتا أو المثانة أو القولون أن تسبب ضعف الانتصاب.
يمكن أن تسبب الاضطرابات الهرمونية مثل مشاكل هرمون التستوستيرون المنخفض أو الغدة الدرقية أو الغدة النخامية مشاكل في الانتصاب.
يمكن أن يتسبب مرض بيروني ، الذي يتسبب في تكون اللويحات الصلبة في القضيب ويؤدي إلى تجعد أو انحناء القضيب بطريقة غير طبيعية، إلى خلل في الانتصاب.
تتسبب الأدوية المستخدمة لعلاج بعض الأمراض المزمنة في خلل الانتصاب. تدخل في هذا التصنيف علاجات حاصرات بيتا وبعض أدوية القلب وبعض أدوية القرحة الهضمية وحبوب النوم ومضادات الاكتئاب.
يمكن لعادات مثل شرب الكحول والسجائر المكثف ، وتعاطي المخدرات ، والتغذية غير الصحية بشكل فردي أو معًا ان تتسبب خلل في الانتصاب.
تشمل الأمراض المزمنة الأخرى المرتبطة بخلل الانتصاب: الفشل الكلوي المزمن ، فشل الكبد ، مرض الزهايمر ، انقطاع النفس الانسدادي النومي ومرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD).
في معظم الأحيان ، يتسبب وجود أكثر من عامل واحد في ضعف الانتصاب. ونتيجة لذلك ، كلما زاد عدد عوامل الخطر أو الظروف ، زاد معدل ضعف الانتصاب لدى الرجال وفقًا لذلك

ما هي اكثر الاسباب الشائعة لخلل الانتصاب؟

تشمل الأسباب الشائعة لضعف الانتصاب ما يلي:

– الاضطرابات الفيزيولوجية: قد يؤدي مرضى السكري ، وارتفاع ضغط الدم ، وارتفاع الكوليسترول وانسداد بعض الأوعية الدموية إلى ضعف تدفق الدم إلى القضيب. يمكن أن تسبب بعض المشاكل الهرمونية والأدوية أيضًا ضعف الانتصاب.
على سبيل المثال ، يمكن أن تؤثر السكتة الدماغية أو مرض التصلب العصبي المتعدد (multiple sclerosis) على قدرة الدماغ على التواصل مع بقية الجسم. في حالة تلف مناطق مختلفة من الدماغ أو الأعصاب أو النخاع الشوكي ، لا يمكن توصيل التنبيهات الصحيحة إلى القضيب.

– أسباب نفسية: ضعف الانتصاب ومشاكل العلاقة بين الأزواج والقلق من الأداء والتوتر والاكتئاب (العمل والأسرة والأسباب المالية), أسباب متعلقة بسوابق لاعتداء جنسي أو الذنب أو الخوف المرتبط بالسلوك الجنسي ، بالإضافة إلى الاضطرابات النفسية الأساسية الاخرى.

كيف يتم تشخيص خلل الانتصاب؟

ما هي الاختبارات التي يمكن أن تساعد في تحديد أسباب خلل الانتصاب؟
يمكن تشخيص خلل الانتصاب بسهولة عن طريق زيارة الطبيب، يليه فحص بدني، وإذا لزم الأمر، بعض الاختبارات الاخرى. هذه الفحوصات عادة ما تكون:

الفحص البدني:

الانتصاب الصباحي: عندما ينام الرجال الأصحاء في الليل ، عادة ما يكون لديهم انتصاب لا إرادي. يُعرف هذا أيضًا باسم تيبس الصباح. يمكن أن يكون عدم وجود هذا مؤشرًا على وجود مشكلة هرمونية أو تدفق الدم إلى القضيب.
فحص النبض: فحص ضغط الدم ومعايير ضغط الدم الأخرى.
فحص المستقيم: تتم مراقبة البروستاتا.
فحص البطن: لمعرفة ما إذا كانت هناك حالة ناجمة عن أمراض داخلية.

فحوصات الدم والهرمونات وغيرها:

هرمون التستوستيرون
مستويات السكر في الدم
نسبة الدهون
وظائف الكبد والكلى
وظيفة الغدة الدرقية
فحص البول
فحص الأوعية الدموية
اختبار الحقن: يمكن أن تساعد الإجابة التي تسببها بعض الأدوية الطبيب في تحديد سبب المشكلة.
تنظير دوبلر هو فحص باستعمال الموجات فوق الصوتية يسمح للأطباء برؤية هيكل وتدفق الأوعية الدموية في القضيب.

كيف يتم تثبيت وجود خلل الانتصاب؟

من السهل جدًا تشخيص ضعف الانتصاب. ومع ذلك ، قد يكون من الصعب تحديد سبب هذه المشكلة. في كثير من الأحيان ، لكي يحدد الطبيب سبب إصابة المريض ، من الضروري إجراء مقابلة شاملة مع المريض ، ثم إجراء فحص بدني ، وربما عدة اختبارات مخبرية ، وبالتالي الحصول على نتائج أكثر دقة للحالة.

ما هو تقييم درجة صلابة الانتصاب (ESS)؟

درجة صلابة الانتصاب (ESS) هو واحد من عدة طرق لتقييم ضعف الانتصاب لدى الرجل أو الحفاظ على صلابة القضيب الكافية لتحقيق العملية الجنسية.
تم تطوير ESS في عام 1998 ، وهو المقياس الوحيد الذي يمكن للرجال استخدامه بمفردهم على مقياس Likert. يقول هذا المقياس “كيف تقيم صلابة قضيبك؟” سيُطلب منك مراجعة السؤال واختيار الاجابة الأنسب لك من الخيارات أدناه. وفقا لهذا ؛

0 – لا يوجد تغير (نمو أو تصلب) في القضيب.
1- ينمو القضيب قليلا ولكن ليس صلبا.
2- أن القضيب صلب إلى حد ما ، ولكنه ليس بالقدر الكافي لممارسة العلاقة الجنسية.
3- القضيب قاسي بما يكفي لممارسة العلاقة الجنسية، لكنه غير قاس بالكامل.
-4 القضيب صلب ومنتصب.

ما هي الاسئلة التي يمكن ان توجه للمريض أثناء المعاينة؟

أثناء الفحص ، قد تشمل أسئلة الطبيب:

* أسئلة حول شكوى خلل الانتصاب.
* أسئلة حول العوامل الطبية التي يمكن أن تسبب خلل الانتصاب.
*أسئلة حول العوامل النفسية والاجتماعية التي يمكن أن تساهم في خلل الانتصاب.
* أسئلة التقييم الأولي أو العلاج.

إن مساعدة المرضى وشركائهم على فهم خيارات العلاج ليست سوى الخطوة الأولى. قد يحتاجون أيضًا إلى التفكير في علاقتهم والتحدث عن توقعاتهم. غالبًا ما يتطلب علاج خلل الانتصاب الوقت والجهد والصبر والتفاهم.

أسئلة حول خلل الانتصاب:

1. منذ متى بدأت أعراض ضعف الانتصاب بالظهور؟
2. هل بدأ ضعف الانتصاب ببطء أم فجأة؟
3. هل لاحظت وجود انتصاب صباحي؟ هذا السؤال هو تشخيص مهم لطبيبك لتحديد مدى خطورة المشكلة أو سببها.
4. هل يمكن أن يكون هناك ما يكفي من التصلب لممارسة العلاقة الجنسية؟ يجب أن يفهم طبيبك شدة ضعف الانتصاب لأن هذه الشدة يمكن أن تختلف من شخص لآخر.
5. هل يتغير شدة الانتصاب لديك في أوقات ومواقف مختلفة ، مثلا باختلاف الشركاء أو الاستمناء؟
6. هل لديك صعوبات فيما يتعلق بالرغبة الجنسية ، الإثارة ، القذف أو النشوة الجنسية؟
7. ما هو التأثير السلبي لحالة الصلابة على ثقتك أو الاتصال الجنسي؟
8. هل لديك حالة تجعلك تستخدم الأدوية طوال الوقت؟
(يرتبط ضعف الانتصاب ارتباطًا وثيقًا ببعض الأمراض الشائعة الأخرى لدى الرجال ، مثل مرض السكري وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول وأمراض الأوعية الدموية والحالات العصبية والكبد المزمن أو أمراض الكلى).
9. ما الأدوية التي تستخدمها حاليًا؟
10. هل هناك دواء تأخذه من وقت لآخر؟
11. هل تستخدم الكحول أو المخدرات؟
12. هل تعاني من مرض بيروني؟ هل هنالك ألم؟ ما هو موقع وكثافة انحناء؟ (يمكن أن يسبب مرض بيروني الذي يسبب اللويحات أو التواء داخل القضيب يمكن أن يسبب أيضًا ضعف الانتصاب).
13. هل لديك تاريخ من الجراحة أو العلاج الإشعاعي (Radiotherapy) في البطن ، وخاصة في الحوض؟ (على سبيل المثال ، يمكن أن تؤدي علاجات أمراض البروستاتا والمثانة أيضًا إلى ضعف الانتصاب).
14. هل تعرضت لاصابات في مناطق معينة مثل اصابات في الحوض ، المنطقة التناسلية أو الحبل الشوكي؟
إذا تضررت هذه المناطق بسبب حادث أو أسباب أخرى ، يمكن أن تؤثر سلبًا على قدرة الجسم على تحقيق الانتصاب والحفاظ عليه.
15. هل لديك مشاكل في التبول؟ (التبول المؤلم ، إخراج البول المتكرر والمنخفض ، إلخ).

أسئلة نفسية اجتماعية

1. كيف علاقتك مع زوجتك أو شريكتك؟ هل تغير أي شيء مؤخرًا؟ (قد يكون ضعف الانتصاب انعكاسًا لمشاكل الزواج أو العلاقة)
2. كيف هي حياتك الجنسية؟ هل تغير أي شيء مؤخرًا؟ (في بعض الأحيان ، تتسبب جودة وتواتر الجماع الجنسي لديك ، أو التوقعات الجنسية منك ومن شريكك ، أو أي قلق في الأداء أيضًا في ضعف الانتصاب)
3. بشكل عام، هل تعيش في وضعية ضغط؟ هل أزعجك شيء مؤخرًا؟ (الحياة الخاصة ، مشاكل العمل ، العلاقات ، التمويل ، إلخ).
4. هل لديك حالة نفسية أو تخطط لزيارة طبيب نفسي؟

اسئلة تثير الفضول حول خلل الانتصاب

* كيف أعرف إذا كان هناك سبب نفسي لضعف الانتصاب أونتيجة لحالة طبية؟
* هل يرتبط ضعف الانتصاب بالتقدم بالعمر؟في أي سن يمكن رؤيته؟
*هل يمكن أن يرتبط ضعف الانتصاب بأمراض القلب والأوعية الدموية أو أمراض الكلى أو السكري أو أي حالة طبية خطيرة أخرى؟
* هل يجب زيارة اقسام مختلفة مثل طبيب المسالك البولية أو طبيب الغدد الصماء أو الطبيب النفسي أو المعالج الجنسي؟
* ما مدى أهمية عادات معيشية مثل نوع الأكل ، واستهلاك الكحول ، والتدخين ، وممارسة الرياضة ومقدار النوم في التأثير على درجة الانتصاب؟
* ما هي أنواع خلل الانتصاب الموجودة؟
* ما نوع العلاج الذي تنصح به؟ ما هي إيجابيات وسلبيات العلاجات الموصى بها؟
* إذا لم ينجح العلاج المقترح فما الخطوة التالية؟
* لقد سمعت الكثير عن حبوب الانتصاب عن طريق الفم مثل السيلدينافيل ، تادالافيل أو علاج الحالة. أي منها يمكن ان يكون مناسبًا لي؟

اسئلة بغرض التقييم الاولي للمصابين بخلل الانتصاب

1. ما هو الاختبار الذي قمت به حتى الآن؟ (دوبلر ، حقن ، إلخ).
2. هل استخدمت أي علاج لمعالجة خلل الانتصاب ؟ (حبوب الانتصاب الخ).
3. ما نوع الاستجابة التي حصلت عليها؟
4. هل تستخدم هذه الأدوية بانتظام؟
5. ما الآثار الجانبية التي عانيت منها من الأدوية؟ (خفقان ، دوخة ، انتصاب مؤلم ، إلخ).

أي نوع من العلاجات يتم تطبيقها في المرضى الذين يعانون من خلل الانتصاب؟

هناك نوعان من العلاج.

1- علاجات ما قبل الجراحة.
يتم تطبيق علاجات ما قبل الجراحة لعلاج خلل الانتصاب:

– الاستشارة / العلاج النفسي / العلاج الجنسي.
– الأدوية الفموية (حبوب الانتصاب).
-حقن القضيب (داخل الجسم الكهفي).
– مضخات القضيب.

2- العلاجات الجراحية

– دعامات القضيب.
– جراحات الأوعية الدموية.

هل يوجد علاج غير جراحي لخلل الانتصاب؟

ما هو الاستشارة / العلاج النفسي / العلاج الجنسي؟

السبب النفسي في ضعف الانتصاب هو حالة شائعة جدًا. لأن ضعف الانتصاب قد يكون بسبب الإجهاد والقلق الجنسي أو غيرها من مشاكل الصحة العقلية والشخصية.
غالبًا ما تتضمن العلاجات النفسية الاستشارة وتشمل التحدث إلى أخصائي الرعاية الصحية الجنسية حول العلاقات والتجارب. يمكن للمعالجين المساعدة في إيجاد طرق فعالة للتعامل مع معظم هذه المشاكل. بالنسبة للعديد من الأزواج الذين تتأثر علاقتهم بخلل الانتصاب ، فإن التحدث إلى معالج حول هذه المشكلة يمكن أن يعطي نتائج جيدة. يجب مناقشة المخاطر والفوائد المحتملة لجميع خيارات العلاج مع المريض قبل اختيار أي شكل من أشكال العلاج. لأن رضا المريض والشريك هو الهدف الأساسي.

حبوب الانتصاب(PDE5I) والعلاج.

حبوب الانتصاب تسمى مثبطات فوسفوديستراز 5 (PDE5I) و هي الأدوية الفموية كالتالي:
( Sildenafil (Vi * gra®), Vardenafil (Lev * tra®) ve Tadalafil (Ci * lis®. يستفيد حوالي 70٪ من الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب من الأدوية الفموية. ومع ذلك ، لا ننسى أن هذا الدواء مصمم ليسبب تدفق الدم إلى القضيب في وقت الإثارة الجنسية كآلية للعمل ، فهي تحتاج إلى أعصاب وأوردة قوية. ومع ذلك ، إذا كان هناك أي دواء تستخدمه متعلق بالأمراض التالية (ضغط الدم ، السكري ، أدوية أمراض القلب التي تحتوي على النترات ، إلخ.) قد يتضرر جزء من الانسجة لذلك من الافضل باستشارة طبيبك قبل الاستخدام. كما لا ينصح باستخدامه بدون وصفة طبية.

علاجات الحقن.
يمكن وصف الأطباء لمرضاهم الأدوية التي تعطى للقضيب عن طريق الحقن المباشر ، عندما لا تعمل العلاجات الفموية (حبوب الانتصاب) أو تكون غير كافية. هذه الأدوية هي Papaverine و Phentolamine و Alprostadil. يمكن أيضًا استخدام العلاج بالحقن كدواء واحد أو عدة تركيبات دوائية. يستخدم الدواء الوحيد Alprostadil ، وهو نوع من Prostaglandin E1 (PGE1) للعلاج بالحقن. العلاجات المركبة من خليطين من الأدوية تسمى “Bi-m * x” أو 3 مخاليط أدوية تسمى “Tri-m * x” عبارة عن خليط من اثنين أو ثلاثة من الأدوية الأكثر استخدامًا أعلاه (بابافيرين ، فينتولامين و / أو ألبروستاديل). معظم الرجال الذين لا يستجيبون للعلاجات الفموية المستخدمة في ضعف الانتصاب يعطون استجابة إيجابية لعلاجات الحقن لفترة من الوقت. تبلغ معدلات نجاح العلاج بالحقن حوالي 85٪. يمكن أن تكون الحقن مفيدة أيضًا للرجال الذين يتناولون الأدوية الفموية ، مثل النترات الفموية ، والتي لا ينبغي استخدامها في وقت واحد مع بعض الأدوية الفموية لعلاج ضعف الانتصاب.
كيفية عمل الحقن
يجب أن يتم حقن القضيب من قبل طبيب المسالك البولية أو طبيب متخصص إذا أمكن. يتم تطبيق العلاج بالحقن على الجزء السفلي من القضيب (الأبعد عن رأس القضيب) قبل النشاط الجنسي بحوالي 5-10 دقائق. يتسبب الدواء المحقون في تمدد الأوعية الدموية في القضيب ، مما يزيد من تدفق الدم إلى القضيب ويضمن الانتصاب ، أي التصلب. عادة ما تكون أوقات الانتصاب في علاجات الحقن 30 دقيقة. لا ينصح باستعمال العلاج بالحقن أكثر من 3 مرات في الأسبوع.

ما هي الآثار الجانبية للحقن المستخدمة في علاج ضعف الانتصاب؟
التأثير الجانبي الأكثر خوفًا من العلاج بالحقن هو خطر الانتصاب على المدى الطويل. تسمى هذه الحالة priapism ويمكن أن تسبب تلفًا خطيرًا دائمًا في أنسجة القضيب. قد يستمر الانتصاب لأكثر من 4-6 ساعات وهي حالة مؤلمة للغاية. في مثل هذه الحالة ، من الضروري للغاية التدخل عن طريق الاتصال بالطبيب قبل مرور 4 ساعات. يمكن أن يسبب استخدام هذه الأدوية على المدى الطويل مشاكل خطيرة. يجب عليك بالتأكيد استشارة طبيبك حول هذا الموضوع.

مضخات القضيب
ما هي مضخات القضيب وكيف تعمل؟
تم استخدام مضخات القضيب على نطاق واسع في العديد من البلدان لفترة طويلة جدًا. إنها أجهزة لا يجب استخدامها دون استشارة الطبيب. يتوسع حجم القضيب ويملئ بالدم بفضل الضغط السلبي الناتج عن المضخة في الأنبوب.مما يؤدي الى تشكل صلابة بسبب الحلقة التي يتم إدخالها تحت القضيب لكي تحفاظ على الانتصاب.

ما هي مخاطر استخدام أجهزة المضخات؟
أكثر المشاكل شيوعًا هي الكدمات وتهيج الجلد والألم أو الانزعاج وخدر و / أو فقدان الحساسية. في الاستخدام المطول ، يمكن للحلقة الملحقة بقاع القضيب أن تسبب تهيجًا وحساسية مؤلمة.

هل يساعد تناول الفيتامينات أو المكملات الغذائية الأخرى في علاج خلل الانتصاب؟

هناك عدد قليل جدا من المنشورات العلمية حول هذا الموضوع. يتم بيع العديد من المنتجات في السوق من قبل وزارة الصحة ، دون موافقة وبدون وصفة طبية. قد تؤدي المكونات الموجودة فيه إلى تفاقم الحالة الحالية أو تتسبب في آثار جانبية أكثر خطورة. يجب ألا تستخدم هذه المنتجات أبدًا دون استشارة طبيبك.

هل يغطي التأمين الخاص علاج خلل الانتصاب؟

يختلف العلاج بالتأمين الصحي الخاص وفقًا لشركات التأمين وسياسات العلاج التي تتبعها. ومع ذلك ، إذا كانت مؤشراتك مناسبة ، فقد يتم تغطية الأطراف الاصطناعية جزئيًا بواسطة مؤسسة الضمان الاجتماعي. من الأفضل الاتصال بالشركة بشكل فردي لتحديد ما إذا كانت علاجات ضعف الانتصاب يتم التكفل بها عن طريق التأمين الخاص أو مؤسسة الضمان الاجتماعي أو لا.

ما هي جراحة الأوعية الدموية في القضيب؟ ما هي معدلات نجاح هذه الجراحة؟

في الحالات التي لا يمكن فيها تحقيق النتائج باستخدام خيارات العلاج غير الجراحي ، يتم تطبيق نوع آخر من العلاج ، وهو أيضًا حل جراحي. واحدة من هذه العمليات الجراحية هي عملية تسمى علاج الأوعية الدموية في القضيب. في هذه الجراحة ، يتم تغيير مسير الأوعية وتوجيهها إلى القضيب. وبعبارة أخرى ، يمكن تسميتها عملية bypass القضيب. هذا العلاج ناجح في عدد محدود جدًا من الأشخاص. لذلك ، ليس من السهل تطبيق هذا العلاج على كل مريض. لدى المرضى الصغار الذين لا يعانون من مرض مثل السكري وارتفاع ضغط الدم فرصة أعلى قليلاً للنجاح في هذه الجراحة. ومع ذلك ، بعد هذه العملية ، يتم علاج العديد من المرضى مرة أخرى عن طريق تقييم المؤشرات للخضوع لجراحة دعامة القضيب.

ما هي العلاقة بين علاج الاستروجين ومتلازمة الأيض وخلل الانتصاب؟
عندما نفكر في أهم الهرمونات الجنسية ، نفكر أولاً في هرمون الاستروجين والتستوستيرون. على الرغم من أنهم ينتجون عند كل من الذكور والإناث عن طريق عملية الأيض، إلا أننا نربط الإستروجين تلقائيًا بالنساء والتستوستيرون مع الرجال. ونتيجة لذلك ، فإن كمية إنتاج هذه الهرمونات تشكل خصائصنا الجنسية الثانوية.

زيادة مستويات هرمون الاستروجين في الأنسجة الدهنية المرتبطة بالسمنة هي من الأعراض المهمة لمتلازمة الأيض عند الأنسان، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وداء السكري من النوع 2. أظهرت دراسة جديدة (*) أن ضعف الانتصاب أكثر تأثرًا في الأرانب التي تتغذى على نظام غذائي غني بالدهون أكثر من الأرانب التي تتغذى بشكل طبيعي.

في تجربة لمعرفة المزيد عن دور هرمون الاستروجين في ضعف الانتصاب المرتبط بمتلازمة الأيض ، تم إعطاء الأرانب نظامًا غذائيًا عالي الدهون ،مما أدى الى ظهور أعراض تشبه أعراض الإنسان لمتلازمة الأيض ، مثل السمنة ، وعسر شحميات الدم ، وعدم تحمل الجلوكوز. إذا قدم لك طبيبك خيارًا علاجيًا يتضمن العلاج بالهرمونات ، فسيخبرك بالتأكيد من أجل أن تكون على دراية بالمشكلات الجنسية المحتملة وإدارة عملية صنع القرار بشكل أفضل.

مرض السكري و خلل الانتصاب


هل هناك اختلاف بين مرضى السكري الذين يعانون من خلل الانتصاب عن بقية المصابين بالخلل ؟

ضعف الانتصاب هو مشكلة شائعة بين مرضى السكري. وقد ثبت من خلال الدراسات أن مرضى السكري لديهم ضعف في الانتصاب أكثر من الرجال غير المصابين بالسكري. من الحقائق العلمية أنه مع العلاج المناسب لمرض السكري ، يكون الرجال المصابون أقل عرضة للتأثر بضعف الانتصاب ، لكنه لا يختفي تمامًا.

قد لا تؤثر أدوية ضعف الانتصاب الفموية المتوفرة في السوق بالمرضى المصابين بداء السكري. قد يحتاج هؤلاء المرضى إلى حقن القضيب أو جراحة زرع القضيب (دعامات). قد يكون ضعف الانتصاب أيضًا مؤشرًا على أمراض القلب والأوعية الدموية غير المشخصة (القلب والأوعية الدموية) لدى مرضى السكري.

لماذا يعتبر مرض السكري من اسباب خلل الانتصاب؟

يرتبط مرض السكري بعملية الأيض في الجسم. تتحول معظم الأطعمة التي نتناولها إلى جلوكوز ، وهو نوع من السكر في الدم. بعد الهضم ، يمر الجلوكوز في مجرى الدم للمساعدة في نمو الخلايا و انتاج الطاقة. يعمل هرمون يسمى الأنسولين على تحويل الجلوكوز إلى الطاقة التي يحتاجها الجسم للحياة اليومية.الا انه، عند مرضى السكري ، إما أن الجسم ينتج القليل أو لا ينتج الأنسولين. وقد يعاني مرضى السكري من تغيرات متكررة في مستويات السكر المرتفعة والمنخفضة في الدم.

يمكن أن يؤثر ارتفاع نسبة السكر في الدم المرتبط بمرض السكري على القضيب بطرق مختلفة ويؤدي إلى خلل في الانتصاب. مما يؤدي الى تلف في الأوعية الدموية وتلف الأعصاب وتعطيل الوظيفة الجنسية الصحية.

يمكن أن يسبب مرض السكري اعتلال الأعصاب (التهاب النهايات العصبية) أو تلفًا في جميع أنحاء الجسم ، بما في ذلك القضيب. لا يمكن أن تتواصل هذه الأعصاب التالفة بشكل صحيح ولا يمكن أن تنتقل الأوامر التي تم إنشاؤها من الدماغ إلى القضيب، هذا ما يصعب تحقيق علاقة جنسية سليمة.

ما مدى انتشار ضعف الانتصاب عند مرضى السكري؟

يعد ضعف الانتصاب مشكلة شائعة إلى حد ما لدى مرضى السكري ، وقد أثبتت الدراسات (*) أنه لوحظ 4 مرات أكثر من الرجال غير المصابين بالسكري. يحدث ضعف الانتصاب قبل 10-15 سنة لدى الذكور المصابين بداء السكري عن الذكور غير المصابين (*) قد تزداد شدة ضعف الانتصاب لدى مرضى السكري حتى لو تم التحكم فيه حسب العمر والوقت والعلاج.
قد يؤثر علاج السكري بشكل ايجابي على ضعف الانتصاب ، لكن لا يمكن القول انه قد يزيل المشكلة تماما.

سرطان البروستات و خلل الانتصاب


ما هو البروستاتا؟

البروستاتا هي غدة صغيرة نسبيا، إذ يعادل حجمها (وشكلها أيضا) حجم (وشكل) حبة الجوز. تقع هذه الغدة تحت المثانة وهي جزء من الجهاز التناسلي الذكري. تفرز هذه الغدة مجموعة من السوائل، إلا أن إحدى وظائفها هي إفراز السائل المنوي.

ما هي أمراض البروستاتا؟

المشاكل الثلاث الأكثر شيوعًا التي يمكن أن تتطور في غدة البروستاتا هي:

التهاب البروستاتا: يمكن علاجه بالمضادات الحيوية.
تضخم البروستاتا الحميد BPH)): غالبًا ما يُرى تضخم البروستاتا الحميد لدى الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا. يعتبر من الاعراض الطبيعية للشيخوخة. قد يؤدي تضخم البروستاتا الحميد إلى صعوبة الضغط على مجرى البول تدريجيًا وأحيانًا التبول. تسمى الأعراض المرتبطة بـ BPH أيضًا بأعراض الجهاز البولي السفلي.
– سرطان البروستاتا: هذا هو أكثر أنواع السرطان شيوعا لدى الرجال كبار السن وهو ثاني أكبر سبب للوفاة بالسرطان في العالم بعد سرطان الرئة

كيف يسبب مرض البروستاتا خلل الانتصاب؟

من الشائع أن يعاني الرجال الذين يعانون من مشاكل في البروستاتا من ضعف الانتصاب. كلما كانت المشكلة أكثر حدة ، كان ضعف الانتصاب أشد. من هذه المشاكل:

* التبول بكثرة في الليل.
*الشعور بالحاجة للتبول بشكل متكرر وعاجل على الرغم من عدم وجود احساس بتدفق البول.
* قد تكون هناك أعراض مثل صعوبة التبول. قد تكون هذه الأعراض بسبب تضخم البروستاتا الحميد.
أظهرت الدراسات العلمية (1،2،3،4) أن أعراض الجهاز البولي السفلي (LUTS) لها ارتباط قوي وثابت بين BPH وخلل الانتصاب.

الاستئصال الجراحي لغدة البروستاتا بالكاملradical prostatectomy) )لتضخم البروستاتا الحميد أو علاج سرطان البروستاتا (radical prostatectomy) أو الاستئصال الجراحي للمثانة والبروستاتا لعلاج سرطان المثانة عادة ما يضر بالأعصاب والشرايين المؤدية إلى القضيب. في هذه الحالة ، يسبب ضعف الانتصاب ، أي خلل الانتصاب لدى الرجال. يمكن أن يحدث ضعف الانتصاب أيضًا بسبب العلاج الإشعاعي بين الأشخاص الذين يستخدمونه بشكل متكرر في علاج سرطان البروستاتا. بالإضافة إلى ذلك ، فإن العلاج الهرموني ، وهو شكل من أشكال العلاج يطبق عندما ينتشر سرطان البروستاتا إلى أعضاء أخرى (ورم خبيث) غير سرطان البروستاتا ، يقلل من الرغبة الجنسية للذكور ووظيفة التصلب.

لماذا ترتبط جراحة البروستاتا (radical prostatectomy) بخلل الانتصاب؟

يسمى العلاج الذي يتم إجراؤه عن طريق الاستئصال الجراحي لغدة البروستاتا للرجال الذين تم تشخيصهم بسرطان البروستاتا جراحة استئصال البروستاتا الجذريةradical prostatectomy) . ) يمكن ملاحظة ضعف الانتصاب المؤقت أو الدائم في معظم الرجال الذين خضعوا لهذه الجراحة.

الإجراء المسمى استئصال البروستاتا الجذري هو عملية ازالة البروستاتا والأنسجة المحيطة بها تمامًا. لذلك ، يعاني المرضى من العديد من الآثار الجانبية. أولها احتمال تلف الحزم العصبية التي توفر الانتصاب بسبب الجراحة.

حتى إذا كانت غالبية الأعصاب محمية في الجراحة ، فإن ضعف الانتصاب المؤقت أو الدائم شائع جدًا بين المرضى.

يعتمد ضعف الانتصاب التالي للجراحة على عمر المريض وجسمه ودرجة السرطان وتواتر الجماع قبل الجراحة. تشير معظم الدراسات إلى أن 50٪ إلى 80٪ من الرجال الذين خضعوا لجراحة استئصال البروستاتا لديهم ضعف في الانتصاب في السنة الأولى بعد الجراحة. حتى في جراحة الأعصاب ، قد يستغرق تصحيح ضعف الانتصاب ما يصل إلى 12-24 شهرًا.

من بين المضاعفات الجنسية الأخرى بعد استئصال البروستاتا الجذري ، فإن الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا تشمل النشوة الجنسية الجافة (القذف بدون إفرازات السائل المنوي) و ملاحظة قصر في طول القضيب لدى الرجال.

ما أنواع علاجات ضعف الانتصاب المتاحة بعد علاج سرطان البروستاتا؟ وما هو دور هذه العلاجات؟

1- العلاج عن طريق الفم باستخدام حبوب الانتصاب ، (®Sildenafil (V * agra®) ، Vardenafil (Lev * tra و (®Tadalafil (C * alis
2- العلاج بالحقن (بابافيرين ، فنتولامين وبروستاديل)
3- زراعة دعامات القضيب

ما هو معدل الاستجابة لحبوب الانتصاب مثبطات (PDE5) بعد جراحة البروستاتا؟

خيار العلاج الأول لعلاج ضعف الانتصاب بعد جراحة البروستاتا هو حبوب الانتصاب
نذكر منها:
Sildenafil (V * agra®) ، Vardenafil (Lev * tra®) و Tadalafil (C * alis®)
يمكن لما يقرب من 70 ٪ من الرجال الاستجابة لهذه الحبوب بعد الجراحة.

نظرًا لأن هذه الأدوية مصممة لزيادة تدفق الدم إلى القضيب في وقت الإثارة الجنسية كآلية عمل لها ، فإنها تحتاج إلى أعصاب وأوعية سليمة. ومع ذلك ، إذا تضررت سلامة الأنسجة من هذه الأجزاء ، فستكون آثار هذه الأدوية محدودة جدًا أومعدومة على الإطلاق.

هل يمكن للرجال إجراء جراحة زراعة دعامات قضيب بعد جراحة البروستاتا؟

نعم ممكن. دعامات القضيب هو الخطوة الأخيرة والعلاج الدائم بمعدل نجاح مرتفع. بالإضافة إلى ذلك ، توفر الدعامات الاصطناعية من القضيب الحل الأقرب والدائم لمشكلة خلل الانتصاب.

هل يساعد العلاج بالحقن بعد جراحة البروستاتا في علاج خلل الانتصاب؟

عادة ما يستخدم العلاج بالحقن كخيار ثانٍ في الحالات التي يكون فيها العلاجات الفموية غير كافية. في حين أن بعض الدراسات تشير إلى أن الحقن يمكن أن تحقق معدل نجاح 95 ٪ (*) ، لا ينصح بالاستخدام المتكرر على المدى الطويل بسبب الآثار الجانبية الخطيرة.

هل يمكن أن تسبب جراحة البروستاتا قصر في طول القضيب؟

أكثر شكاوى المرضى شيوعًا بعد استئصال البروستاتا الجذري هي تقصير رقبة القضيب. في إحدى الدراسات (*) أفيد أن 71 ٪ من الرجال يعانون من فقدان طول القضيب بمعدل يتراوح من 0.5 إلى 4 سم.

هل من الطبيعي عند الرجال أن يتسرب بعض البول أثناء النشوة الجنسية بعد جراحة البروستاتا؟

قد يتسرب بعض البول عند الرجال أثناء النشاط الجنسي و / أو النشوة الجنسية بعد جراحة البروستاتا ، ولكن غالبًا ما ينخفض ​​مقدار وتواتر التسرب بمرور الوقت. إحدى الطرق للمساعدة في منع التسرب هي تفريغ المثانة تمامًا قبل العلاقة الجنسية.

علاجات سرطان البروستاتا وخلل الانتصاب

هناك 3 أنواع من خيارات العلاج للرجال المصابين بسرطان البروستاتا ، بما في ذلك الجراحة والهرمونات والإشعاع. ومع ذلك ، فإن طريقة HIFU ، وهي أحدث خيار علاجي يستخدم على نطاق واسع عند المرضى في مراحلهم المبكرة للمرض. على الرغم من أن كل هذه العلاجات لها مزاياها وعيوبها ، فإن ضعف الانتصاب وسلس البول هي مشكلة شائعة لمعظم المرضى بعد العلاج (باستثناء طريقة HIFU.
علاج البروستات الموضعي: هو نوع العلاج الذي يعتمد على وضع الإشعاع بالقرب من خلايا سرطان البروستاتا قدر الإمكان . يمكن إعطاء الإشعاع مؤقتًا (العلاج الإشعاعي الموضعي المؤقت) عن طريق الأسلاك أو المعالجة الدائمة طويلة الأمد (العلاج الإشعاعي الموضعي) عن طريق النوى المشعة المتبقية في البروستاتا.
يمكن تطبيق العلاج الإشعاعي الموضعي بمفرده أو بالاشتراك مع علاجات أخرى.
تشمل الآثار الجانبية التبول المتكرر ، والآثار الجانبية مثل الدم أو الإسهال في البول والبراز. خلل الانتصاب هو ايضا أحد الآثار الجانبية الشائعة الأخرى. (*)

ومع ذلك ، من المفيد استشارة طبيبك لتكون على دراية بالمشاكل الجنسية التي قد تنشأ عن هذا العلاج ولإدارة عملية اتخاذ القرار بشكل أفضل. سيقدم لك طبيبك أفضل طرق العلاج التي تناسبك.

العلاج بالأشعة و خلل الانتصاب


كيف يسبب العلاج بالاشعة خلل الانتصاب؟

يستخدم العلاج بالاشعة مستويات عالية مركزة من الإشعاع لتدمير الحمض النووي للخلايا السرطانية.
يمكن أن يسبب العلاج بالاشعة المطبق على منطقة الحوض لدى الرجال خلل في الانتصاب بثلاث طرق:

1- يمكن أن يمنع تلف الشرايين تدفق الدم و / أو تلف الأوعية الدموية للقضيب.
2- يمكن أن تتلف الأعصاب في منطقة الحوض بشكل دائم.
3- قد ينخفض ​​تدفق الدم إلى القضيب بسبب تلف الأنسجة في القضيب ويحدث انزعاج في القضيب يسمى “تسرب وريدي” يمنع الدم من التوقف لإنهاء الجماع.

تشمل بعض الآثار الجانبية التي تحدث بعد العلاج الإشعاعي ما يلي:

عدم القدرة على الوصول إلى الانتصاب أو الحفاظ عليه (خلل الانتصاب).
– نشوة أضعف وأقل إرضاء.
– ألم أثناء القذف.
– النشوة الجنسية الجافة (هزة الجماع دون إفرازات السائل المنوي).

ما مدى انتشار ضعف الانتصاب لدى الرجال بعد العلاج الإشعاعي؟

ضعف الانتصاب بعد العلاج الإشعاعي هو أكثر الآثار الجانبية شيوعًا وطويلة الأمد للعلاج الإشعاعي.

هناك خطر 20 إلى 80 ٪ حدوث ضعف الانتصاب بسبب العلاج الإشعاعي. في دراسة علمية (*) ، أبلغ 61.5٪ من الرجال عن ضعف الانتصاب بعد عامين من العلاج الإشعاعي. قد يختلف هذا الوضع وفقًا للعديد من المعايير مثل عمر المريض ، وأدوية العلاج الكيميائي التي تلقاها من قبل و الحالة الصحية العامة قبل العلاج.

كم من الوقت بعد العلاج بالإشعة تبدأ علامات خلل الانتصاب عند الرجال بالظهور؟

حتى في أكثر العلاجات الإشعاعية حساسية ، قد يعاني الرجال من ضعف الانتصاب خلال الأشهر القليلة الأولى بعد العلاج. معظم الآثار الجانبية للعلاج الإشعاعي التي تظهر في الوظائف الجنسية ، بطيئة وتدريجية ، ويمكن أن تستغرق من ستة أشهر إلى عدة سنوات. لسوء الحظ ، فإن ضعف الانتصاب الناتج عن الإشعاع يكون مزمن في معظم الحالات.

مرض بيروني و خلل الانتصاب


ما هو مرض بيروني ؟

وهو مرض يسبب تشوه في القضيب مع تكوين لويحات صلبة في أنسجة القضيب. مرض بيروني هو الاسم العام المعطى للتغيير في بنية الغمد (الغلالة البيضاء) ، مما يتسبب في تصلب القضيب وإحاطة أنابيب الدمcorpus cavernosum) )، وتشكيل لويحات قاسية في القضيب بسبب هذا التغيير والألم العرضي.

ما هي المشاكل الشائعة في مرض بيروني؟

يمكن أن يؤثر مرض بيروني على أنسجة القضيب عند الرجال بطرق مختلفة. إن أكثر الأعراض وضوحًا هو انحناء القضيب ، ولكن الألم أوقصر طول القضيب يمكن أن يكون شائعًا أيضًا. كما أن الحالة النفسية لها تأثير كبير جدا، خاصة في الحالات التي لا يمارسون فيها المرضى علاقة جنسية صحية.

مرض بيروني ومعدلات خلل الانتصاب.

يعد خلل الانتصاب مشكلة شائعة أخرى للرجال المصابين بمرض بيروني. أظهرت الدراسات أن 22٪ إلى 54٪ من الرجال المصابين بمرض بيروني ليسوا قادرين على الحصول على ما يكفي من الانتصاب لممارسة العلاقة الجنسية بنجاح (*).

كيف يتم علاج مرض بيروني؟

هناك العديد من خيارات العلاج المناسبة لمرضى بيروني الذين يعانون من ضعف الانتصاب. إذا جذبت بعض الأعراض المماثلة في قضيبك انتباهك ، فمن المستحسن استشارة الطبيب. سيخبرك طبيبك بالتأكيد بخيارات العلاج حول هذه الحالة.

المراجع

خلل الانتصاب

International Journal of Impotence Research
Rajfer, J., et al.

“Early onset erectile dysfunction is usually not associated with abnormal cavernosal arterial inflow”
(Full-text. November/December 2013)

http://www.nature.com/ijir/journal/v25/n6/full/ijir201317a.html


مرض السكري و خلل الانتصاب

Kamenov et al. Exp Clin Endocrinol Diabetes 2015

Maiorino et al. Diabetes Metab Syndr Obes. 2014

Kızılay et al., Sex Med Rev. 2017


زرع القضيب

(*) Ref: Çayan S, Aşcı R, Efesoy O, Bolat MS, Akbay E, Yaman Ö, “Comparison of Long-Term Results and Couples’ Satisfaction with Penile Implant Types and Brands: Lessons Learned From 883 Patients With Erectile Dysfunction Who Underwent Penile Prosthesis Implantation”, J Sex Med. 2019;16(7):1092–1099.

(*)The patient and partner satisfaction rates were higher in the three-piece implant group than in the malleable and two-piece implant groups (p <0.001). Ref: Çayan S, Aşcı R, Efesoy O, Bolat MS, Akbay E, Yaman Ö, “Comparison of Long-Term Results and Couples’ Satisfaction with Penile Implant Types and Brands: Lessons Learned From 883 Patients With Erectile Dysfunction Who Underwent Penile Prosthesis Implantation”, J Sex Med. 2019;16(7):1092–1099. (**) “Most patients prefer the 3-piece inflatable devices due to the more “natural” erections obtained. Likewise, 3-piece inflatable devices provide the best rigidity and the best flaccidity because they will fill every part of the corporal bodies” https://uroweb.org/guideline/sexual-and-reproductive-health/

(*) Salvage technique is an alternative procedure with a high success rate (82%)

J.J. MulcahyLong-term experience with salvage of infected penile implants

J Urol, 163 (2000), pp. 481-482


سرطان البروستات و خلل الانتصاب

1. Martin-Morales A et al. J Urol. 2001;166:569-575.

2. Braun M et al. Int J Impot Res. 2000;12:305-311.

3. Goldstein I. Am J Cardiol. 2000;86(suppl):41F-45F.

4. Feldman HA et al. J Urol. 1994;151:54-61.

Erectile Function after Radical Prostatectomy: A Review

E.J.H. Meuleman∗,’Correspondence information about the author E.J.H. MeulemanEmail the author E.J.H. Meuleman, P.F.A. Mulders

Department of Urology, University Medical Center, P.O. Box 9101, 6500 HB Nijmegen, The Netherlands

Erectile dysfunction post-radical prostatectomy – a challenge for both patient and physician

O Bratu,*,** I Oprea,*** D Marcu,* D Spinu,*,** A Niculae,**,**** B Geavlete,**,***** and D Mischianu*,**

Erectile dysfunction post-radical prostatectomy – a challenge for both patient and physician

O Bratu,*,** I Oprea,*** D Marcu,* D Spinu,*,** A Niculae,**,**** B Geavlete,**,***** and D Mischianu*,**

Sexual Dysfunction After Radical Prostatectomy

Raanan Tal, John P. Mulhall in Sexual Function in the Prostate Cancer Patient (2009)

Erectile dysfunction following radiotherapy and brachytherapy for prostate cancer: pathophysiology, prevention and treatment

Cem Akbal, İlker Tinay, Ferruh Şimşek & Levent N. Turkeri

International Urology and Nephrology volume 40, pages355–363(2008)


العلاج بالأشعة و خلل الانتصاب

Erectile dysfunction following radiotherapy and brachytherapy for prostate cancer: pathophysiology, prevention and treatment

Cem Akbal, İlker Tinay, Ferruh Şimşek & Levent N. Turkeri

International Urology and Nephrology volume 40, pages355–363(2008)


مرض بيروني و خلل الانتصاب

The prevalence of Peyroniee’s disease: results of a large survey

U. Schwarzer F. Sommer T. Klotz M. Braun B. Reifenrath U. Engelmann

First published:07 July 2008 https://doi.org/10.1046/j.1464-4096.2001.02436.x



انت هنا الآن:

اتصل


يمكنكم الحصول على أجوبة من اخصائينا عبر مراسلتنا عن طريق الواتساب او تعبئة الاستمارة

العنوان


PENILEIMPLANTS.ORG
Trump Towers Tower:2 Floor 18
اسطنبول، تركيا
جميع المواد في هذا الموقع صممت بهدف نشر المعلومات.لم يتم تحضير محتويات الموقع بشكل طبي احترافي او كبدائل للعلاج.جميع تجارب المريض في الموقع حقيقية و الهدف منها نشر المعلومات.حتى عند استعمال نفس المنتج/الدواء/العلاج ف ان النتائج قد تختلف من مريض الى مريض.من الافضل دائما مراجعة الطبيب المختص.