الوسم: سرطان البروستاتا

علاجات سرطان البروستاتا وخلل الانتصاب

هناك 3 أنواع من خيارات العلاج للرجال المصابين بسرطان البروستاتا ، بما في ذلك الجراحة والهرمونات والإشعاع. ومع ذلك ، فإن طريقة HIFU ، وهي أحدث خيار علاجي يستخدم على نطاق واسع عند المرضى في مراحلهم المبكرة للمرض. على الرغم من أن كل هذه العلاجات لها مزاياها وعيوبها ، فإن ضعف الانتصاب وسلس البول هي مشكلة شائعة لمعظم المرضى بعد العلاج (باستثناء طريقة HIFU.
علاج البروستات الموضعي: هو نوع العلاج الذي يعتمد على وضع الإشعاع بالقرب من خلايا سرطان البروستاتا قدر الإمكان . يمكن إعطاء الإشعاع مؤقتًا (العلاج الإشعاعي الموضعي المؤقت) عن طريق الأسلاك أو المعالجة الدائمة طويلة الأمد (العلاج الإشعاعي الموضعي) عن طريق النوى المشعة المتبقية في البروستاتا.
يمكن تطبيق العلاج الإشعاعي الموضعي بمفرده أو بالاشتراك مع علاجات أخرى.
تشمل الآثار الجانبية التبول المتكرر ، والآثار الجانبية مثل الدم أو الإسهال في البول والبراز. خلل الانتصاب هو ايضا أحد الآثار الجانبية الشائعة الأخرى. (*)

ومع ذلك ، من المفيد استشارة طبيبك لتكون على دراية بالمشاكل الجنسية التي قد تنشأ عن هذا العلاج ولإدارة عملية اتخاذ القرار بشكل أفضل. سيقدم لك طبيبك أفضل طرق العلاج التي تناسبك.

هل من الطبيعي عند الرجال أن يتسرب بعض البول أثناء النشوة الجنسية بعد جراحة البروستاتا؟

قد يتسرب بعض البول عند الرجال أثناء النشاط الجنسي و / أو النشوة الجنسية بعد جراحة البروستاتا ، ولكن غالبًا ما ينخفض ​​مقدار وتواتر التسرب بمرور الوقت. إحدى الطرق للمساعدة في منع التسرب هي تفريغ المثانة تمامًا قبل العلاقة الجنسية.

هل يمكن أن تسبب جراحة البروستاتا قصر في طول القضيب؟

أكثر شكاوى المرضى شيوعًا بعد استئصال البروستاتا الجذري هي تقصير رقبة القضيب. في إحدى الدراسات (*) أفيد أن 71 ٪ من الرجال يعانون من فقدان طول القضيب بمعدل يتراوح من 0.5 إلى 4 سم.

هل يساعد العلاج بالحقن بعد جراحة البروستاتا في علاج خلل الانتصاب؟

عادة ما يستخدم العلاج بالحقن كخيار ثانٍ في الحالات التي يكون فيها العلاجات الفموية غير كافية. في حين أن بعض الدراسات تشير إلى أن الحقن يمكن أن تحقق معدل نجاح 95 ٪ (*) ، لا ينصح بالاستخدام المتكرر على المدى الطويل بسبب الآثار الجانبية الخطيرة.

هل يمكن للرجال إجراء جراحة زراعة دعامات قضيب بعد جراحة البروستاتا؟

نعم ممكن. دعامات القضيب هو الخطوة الأخيرة والعلاج الدائم بمعدل نجاح مرتفع. بالإضافة إلى ذلك ، توفر الدعامات الاصطناعية من القضيب الحل الأقرب والدائم لمشكلة خلل الانتصاب.

ما هو معدل الاستجابة لحبوب الانتصاب مثبطات (PDE5) بعد جراحة البروستاتا؟

خيار العلاج الأول لعلاج ضعف الانتصاب بعد جراحة البروستاتا هو حبوب الانتصاب
نذكر منها:
Sildenafil (V * agra®) ، Vardenafil (Lev * tra®) و Tadalafil (C * alis®)
يمكن لما يقرب من 70 ٪ من الرجال الاستجابة لهذه الحبوب بعد الجراحة.

نظرًا لأن هذه الأدوية مصممة لزيادة تدفق الدم إلى القضيب في وقت الإثارة الجنسية كآلية عمل لها ، فإنها تحتاج إلى أعصاب وأوعية سليمة. ومع ذلك ، إذا تضررت سلامة الأنسجة من هذه الأجزاء ، فستكون آثار هذه الأدوية محدودة جدًا أومعدومة على الإطلاق.

ما أنواع علاجات ضعف الانتصاب المتاحة بعد علاج سرطان البروستاتا؟ وما هو دور هذه العلاجات؟

1- العلاج عن طريق الفم باستخدام حبوب الانتصاب ، (®Sildenafil (V * agra®) ، Vardenafil (Lev * tra و (®Tadalafil (C * alis
2- العلاج بالحقن (بابافيرين ، فنتولامين وبروستاديل)
3- زراعة دعامات القضيب

لماذا ترتبط جراحة البروستاتا (radical prostatectomy) بخلل الانتصاب؟

يسمى العلاج الذي يتم إجراؤه عن طريق الاستئصال الجراحي لغدة البروستاتا للرجال الذين تم تشخيصهم بسرطان البروستاتا جراحة استئصال البروستاتا الجذريةradical prostatectomy) . ) يمكن ملاحظة ضعف الانتصاب المؤقت أو الدائم في معظم الرجال الذين خضعوا لهذه الجراحة.

الإجراء المسمى استئصال البروستاتا الجذري هو عملية ازالة البروستاتا والأنسجة المحيطة بها تمامًا. لذلك ، يعاني المرضى من العديد من الآثار الجانبية. أولها احتمال تلف الحزم العصبية التي توفر الانتصاب بسبب الجراحة.

حتى إذا كانت غالبية الأعصاب محمية في الجراحة ، فإن ضعف الانتصاب المؤقت أو الدائم شائع جدًا بين المرضى.

يعتمد ضعف الانتصاب التالي للجراحة على عمر المريض وجسمه ودرجة السرطان وتواتر الجماع قبل الجراحة. تشير معظم الدراسات إلى أن 50٪ إلى 80٪ من الرجال الذين خضعوا لجراحة استئصال البروستاتا لديهم ضعف في الانتصاب في السنة الأولى بعد الجراحة. حتى في جراحة الأعصاب ، قد يستغرق تصحيح ضعف الانتصاب ما يصل إلى 12-24 شهرًا.

من بين المضاعفات الجنسية الأخرى بعد استئصال البروستاتا الجذري ، فإن الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا تشمل النشوة الجنسية الجافة (القذف بدون إفرازات السائل المنوي) و ملاحظة قصر في طول القضيب لدى الرجال.

كيف يسبب مرض البروستاتا خلل الانتصاب؟

من الشائع أن يعاني الرجال الذين يعانون من مشاكل في البروستاتا من ضعف الانتصاب. كلما كانت المشكلة أكثر حدة ، كان ضعف الانتصاب أشد. من هذه المشاكل:

* التبول بكثرة في الليل.
*الشعور بالحاجة للتبول بشكل متكرر وعاجل على الرغم من عدم وجود احساس بتدفق البول.
* قد تكون هناك أعراض مثل صعوبة التبول. قد تكون هذه الأعراض بسبب تضخم البروستاتا الحميد.
أظهرت الدراسات العلمية (1،2،3،4) أن أعراض الجهاز البولي السفلي (LUTS) لها ارتباط قوي وثابت بين BPH وخلل الانتصاب.

الاستئصال الجراحي لغدة البروستاتا بالكاملradical prostatectomy) )لتضخم البروستاتا الحميد أو علاج سرطان البروستاتا (radical prostatectomy) أو الاستئصال الجراحي للمثانة والبروستاتا لعلاج سرطان المثانة عادة ما يضر بالأعصاب والشرايين المؤدية إلى القضيب. في هذه الحالة ، يسبب ضعف الانتصاب ، أي خلل الانتصاب لدى الرجال. يمكن أن يحدث ضعف الانتصاب أيضًا بسبب العلاج الإشعاعي بين الأشخاص الذين يستخدمونه بشكل متكرر في علاج سرطان البروستاتا. بالإضافة إلى ذلك ، فإن العلاج الهرموني ، وهو شكل من أشكال العلاج يطبق عندما ينتشر سرطان البروستاتا إلى أعضاء أخرى (ورم خبيث) غير سرطان البروستاتا ، يقلل من الرغبة الجنسية للذكور ووظيفة التصلب.

ما هي أمراض البروستاتا؟

المشاكل الثلاث الأكثر شيوعًا التي يمكن أن تتطور في غدة البروستاتا هي:

التهاب البروستاتا: يمكن علاجه بالمضادات الحيوية.
تضخم البروستاتا الحميد BPH)): غالبًا ما يُرى تضخم البروستاتا الحميد لدى الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا. يعتبر من الاعراض الطبيعية للشيخوخة. قد يؤدي تضخم البروستاتا الحميد إلى صعوبة الضغط على مجرى البول تدريجيًا وأحيانًا التبول. تسمى الأعراض المرتبطة بـ BPH أيضًا بأعراض الجهاز البولي السفلي.
– سرطان البروستاتا: هذا هو أكثر أنواع السرطان شيوعا لدى الرجال كبار السن وهو ثاني أكبر سبب للوفاة بالسرطان في العالم بعد سرطان الرئة

  • 1
  • 2

اتصل


يمكنكم الحصول على أجوبة من اخصائينا عبر مراسلتنا عن طريق الواتساب او تعبئة الاستمارة

العنوان


PENILEIMPLANTS.ORG
Trump Towers Tower:2 Floor 18
اسطنبول، تركيا
جميع المواد في هذا الموقع صممت بهدف نشر المعلومات.لم يتم تحضير محتويات الموقع بشكل طبي احترافي او كبدائل للعلاج.جميع تجارب المريض في الموقع حقيقية و الهدف منها نشر المعلومات.حتى عند استعمال نفس المنتج/الدواء/العلاج ف ان النتائج قد تختلف من مريض الى مريض.من الافضل دائما مراجعة الطبيب المختص.